كل ما تريد معرفته عن الفاتورة الإلكترونية

الفاتورة الإلكترونية

 

حنتعرف في المقال ده على الفاتورة الإلكترونية التي أصدرتها مصلحة الضرائب المصرية بداية من تعريفها ثم شروط التسجيل عليها ثم خطوات التسجيل في الفاتورة الإلكترونية على موقع مصلحة الضرايب المصرية خطوة بخطوة.

أولاً:تعريف الفاتورة الإلكترونية :

الفاتورة الإلكترونية هي فاتورة تشبه الفاتورة الورقية التي كان يصدرها التاجر ولكن كمبادرة من مصلحة الضرائب المصرية فقد أطلقت نظام الفاتورة الإلكترونية وذلك لعدة أسباب من بينها:

1-   ميكنة النظام المالي و الضريبي للدولة.

2-   التسهيل على مأموريات الضرائب الموجودة في كافة أنحاء الجمهورية في رصد الفواتير الإلكترونية التي يصدرها التجار.

3-   مراقبة التعاملات المالية و سهولة تقدير الضرائب.

4-   حماية المتعاملين مع التجار من سهولة إثبات المعاملات التي تتم بينهم.

5-   زيادة الوعاء الضريبي للدولة.

ثانياً:مشكلة الفاتورة الإلكترونية:

ليس كل المهن الموجودة في المجتمع المصري مهن تجارية , فبعضها يتسم برسالة مهنية سامية مثل الطب و المحاماه و بعضها مهن حكومية لا تخضع من الأساس للنظام الضريبي مثل الوظائف الحكومية.

و لكن الإشكالية التي حدث وهزت الرأي العام في الآونة الأخيرة هو أن القرارات التي اتخذتها مصلحة الضرائب المصرية في شأن تطبيق الفاتورة الإلكترونية قد ألزم السادة المحامين بالتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية في موعد غايته 15/12/2022 , و ذلك بالمخالفة للدستور و على سبيل التحديد المادة 198 من الدستور المصري و التي قد نصت على أن مهنة المحاماة ليست مهنة تجارية و أن المحامين لا يعتبروا تجاراً , مما قد أدى إلى إحتجاجات من السادة المحامين و التي قد أدت إلى إرجاء وجوب التسجيل إلى موعد غايته أبريل 2023 .

ثالثاً: الإجراءات المطلوبة للتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية :

-         البيانات اللازمة للتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية:

1-   رقم تسجيل الشركة.

2-   البريد الإلكتروني للشركة.

3-   رقم هاتف الشركة.

4-   إسم مفوض الشركة (باللغتين العربية والإنجليزية)

5-   الرقم القومي للمفوض.

6-   رقم  هاتف المفوض.

7-   البريد الإلكتروني للمفوض.

-         بعد تجهيز البيانات اللازمة للتسجيل على المنظومة يقوم الممول بالخطوات الآتية:

1-   التوجه للمأمورية التابع لها الممول و تقديم التفويض و يكون معتمد من الشركة بتوقيع بنكي , أو يقوم المفوض بتقديم صورة من التوكيل الرسمي من صاحب الشركة.

2-   استلام الممول صورة من التفويض تكون مختومة بختم المأمورية.

3-   إرسال ايميل للمأمورية التابع لها الممول و يرفق به صورة التفويض المختومة من المأمورية و صورة شهادة التسجيل الضريبي و صورة بطاقة الرقم القومي للمفوض , وذلك على أحد الإيميلات الآتية:

مركز كبار الممولين einvoice@eta.gov.eg

مركز متوسطي الممولين mtc-einv@eta.govoeg

مركز كبار مهن حرة lpc-einv@eta.gov.eg

4-   يتم إرسال الدعوة إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمفوض من تاريخ تقديم التفويض و ارسال الإيميل.

-         وفي حالة مواجهة مشكلة تخص قبول الدعوة لتسجيل الممول على المنظومة أو أي استفسار بخصوص التسجيل يقوم الممول بإرسال المشكلة على الإيميل التالي einvoice_support@efinance.com.eg

-         وعند ارسال الإيميل يجب أن يحتوي موضوع Subject  الايميل على اسم الشركة – رقم التسجيل-الغرض من الإرسال (التسجيل)

-         بالنسبة للمنشآت الفردية :

في حالة أن المفوض هو نفسه مالك المنشأة يتم تقديم البطاقة الضريبية و بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن , و في حالة التفويض لأحد الأشخاص نيابة عن صاحب الشأن يقوم بتقديم ما يفيد ذلك قانوناً (تفويض بنكي أو توكيل عام حديث) و تحقيق الشخصية الخاص به.

-         بالنسبة لشركات الأشخاص:

يتم تقديم تفويض بنكي أو توكيل رسمي عام حديث من ممثل الشركة بصفته وفي الحالتين يتعين وجود وسجل تجاري حديث لم يمر على استخراجه مدة ثلاثة أشهر على الأكثر بالإضافة إلى تحقيق الشخصية الخاص بالمفوض.

-         بالنسبة للشركات المهنية وشركات المقاصة :

يتم تقديم تصريح مزاولة المهنة و كارنيه النقابة و بطاقة الرقم القومي للمفوض.

 

-         يجب على الممول أن يمتلك مسبقاً أداة التوقيع الالكترونى مع شهادة الختم الإلكتروني التي تحتوي على رقم تسجيل الممول الذي يحتاج إلى تسجيل نفسه ذاتياً على المنظومة.

-         كما يمكنكم التعرف على الخطوات بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

 

 و قد وجب التنويه بأن منصة " المتر" لديها نخبة من اقوى المحامين المتخصصين في القضايا التجارية و صياغة كافة أنواع العقود بكافة اللغات و تأسيس الشركات و القيد في السجلات التجارية و استخراج البطاقة الضريبية والتراخيص و الموافقات الأمنية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية

 

بقلم المستشار/محمد رفيق إبراهيم

 

Contact us on whats app