ما هي طبيعة عمل المحامي في مصر

ما هي طبيعة عمل المحامي في مصر

 

أسئلة كتير بتتسأل من العديد من القُرّاء حول المحاماة في مصر وطبيعة عمل المحامين ومهنة المحاماة في مصر سواء من المواطنين أو ممن يهتمون بهذا الشأن و خاصة طلبة كلية الحقوق في مختلف جامعات جمهورية مصر العربية أو من يرغبون في الالتحاق بكليات الحقوق , و عشان كدة منصة المتر جمعت جميع تلك الأسئلة لنجيب عليها في سلسلة متتابعة من المقالات عبر موقعنا.

س1 : كيف تصبح محامي في مصر؟

ج1: يشترط فيمن يزاول أو يعمل بمهنة المحاماة في مصر أن يكون حاصلا على ليسانس الحقوق من إحدى الجامعات المصرية (كليات الحقوق- كليات الشريعة والقانون- أكاديمية الشرطة) , و أن يتم قيده بنقابة المحامين في مصر وأن يتم اجتياز اختبار معهد المحاماة على النحو الذي تقرره نقابة المحامين المصرية.

س2:م هي تخصصات المحامين ؟

ج2: بعد قبول قيد المحامي بنقابة المحامين , يصرح له العمل في كافة التخصصات القانونية و في كافة افرع القانون , و تختلف تخصصات المحامين حسب التخصص الذي يرسمه المحامي لنفسه نظراً لأن الموكل دائما ما يفضل و يبحث عن المحامي المتخصص في فرع معين من فروع القانون .

و تختلف التخصصات القانونية بين الآتي على سبيل المثال :

1-المحامين المتخصصين في القانون المدني و النزاعات المدنية.

2-المحامين المتخصصين في القانون الجنائي والقضايا الجنائية سواء كانت جنح أو جنايات.

3-المحامين المتخصصين في القانون التجاري و النزاعات التجارية و في تأسيس الشركات و تصفيتها و في صياغة العقود الخاصة بها.

4-المحامين المتخصصين في المجال الرياضي.

5-المحامين المتخصصين في القانون الإداري و دعاوى القضاء الإداري و مجلس الدولة.

6-المحامين المتخصصين في دعاوى الأحوال الشخصية و النزاعات الأسرية.

7-المحامين المتخصصين في صياغة العقود بشكل عام.

8-المحامين المتخصصين أعمال الشهر العقاري و التوثيق.

9-المحامين المتخصصين في الدعاوى العمالية و التأمينات و المعاشات.

10-المحامين المتخصصين في الإدارات القانونية للشركات.

س3: هل يستطيع المحامين أن يكونوا قضاة ؟

ج3: وفقا للمواد 39 ,41,40 من قانون السلطة القضائية فإنه يجب أن يتم تعيين نسبة من المحامين بالهيئات القضائية .

س4 : هل يصرح للمحامين مزاولة التجارة في مصر ؟

ج4 : وفقا لنص المادة 14 من قانون المحاماة فإنه يحظر على المحامين الجمع بين التجارة و بين المحاماة , ولكن في اعتقادنا الشخصي بعد أن قامت الحكومة المصرية متمثلة في مصلحة الضرائب بمطالبة المحامين بالتسجبل في نظام الفاتورة الإلكترونية باعتبار أن المحاماة مهنة تجارية , فإنه يجب إعادة النظر في أمر حظر التجارة على المحامين.

س5: ما هو أفضل مجال أو تخصص قانوني للمحامين ؟

ج5 : لا يوجد هناك تخصص قانوني معين أفضل من تخصص آخر في المحاماة , لأن هذا الأمر يختلف من محامي لآخر فنجد أنه هناك بعض مكاتب المحاماه التي تتخصص في كافة افرع القانون وهناك بعض مكاتب المحاماة التي تخصص في فرع معين من فروع القانون , ولكن الاعتبار الأهم في هذا الأمر هو الملكة القانونية و العلم والخبرة و الوصول لراغبي الخدمة القانونية و التي تجعل المحامي يتخصص في مجال قانوني بعينه.

س6 : ما هو المجال القانوني الأكثر ربحا للمحامين ؟

ج6 : دائما ما يكون أفضل مجال للمحامي و الأكثر دخلا يكون في المجال الذي يتمكن منه المحامي و يستطيع الوصول إلى طالبي الخدمة القانونية التي يؤديها و على هذا الأساس يكون هو المجال الأكثر دخلا والأكثر ربحا و هو دائما ما ننصح به المحامي بأن يكون له تخصص بعينه حتى يستطيع تحقيق تلك المعضلة.

س7 : ما هو زي المحامين ؟

ج7: زي المحامين دائما ما يكون هو السترة الرسمية ( البدلة) و يجب على المحامي الحضور أمام الجهات القضائية الموشحة بروب المحاماه .

س8: ما هي الأعمال القانونية التي يقوم بها المحامين؟

ج8: دائما ما يكون دور المحامي هو الدور الأبرز و الأكثر أهمية فنجد أن جميع تعاملاتنا اليومية تتعلق بأمور ينظمها القانون و التي تتطلب من يقوم بها أن يكون على دراية كاملة بالقانون , خاصة و أن قانون العقوبات المصري ينص على أنه "لا يعذر أحد بجهله بالقانون الجنائي" , علاوة على أن المحامي يتبلور دوره في صياغة العقود وتأسيس الشركات و تمثيل المدعين و الخصوم في الدعاوى المدنية و تمثيل المجني عليهم والمتهمين لضمان محاكمتهم بالشكل القانوني الصحيح و غيرها من الأمور الهامة المتعلقة بمسائل الأحوال الشخصية و الدعاوى العمالية التي تتعلق بجميع المواطنين.

س9 :ما هي طبيعة عمل المحامين ؟

ج9: دائما ما يكون المحامي حراً في إختيار ملفاته وعمله بشكل عام , فنجد أنه هناك قضايا يرفضها بعض المحامين سواء لعدم إقتناعهم بها في حين أن محام آخر يقبلها لقناعته بموضوعها , و لكننا ننصح دائما بأن يكون المحامي مختصا وعلى قدرا كافيا من الخبرة فيما يوكل إليه من أعمال و مهام قانونية.

س10:ما هو الالتزام الذي يقع على المحامي ؟

ج10 : ينص قانون المحاماة المصري على أن الالتزام الذي يقع على المحامي هو التزام ببذل عناية وليس تحقيق النتيجة , و هذا هو ذات الإلتزام الذي يقع على الطبيب , و ذلك لأن تمام النتيجة القانونية يكون غالباً متوقف على قناعة القاضي الذي ينظر النزاع سواء كان نزاعا قانونيا مدنيا أو جنائيا أو حتى إداريا , و لكن طبيعة هذا الإلتزام لا تعفي المحامي بالتأكيد من المسائلة القانونية أو التأديبية في حالة تجاوز دوره القانوني أو إهماله في تحقيق مصلحة موكله أو فيما يوكل إليه من أعمال بشكل عام .

س11 : أين يعمل المحامين ؟

ج11 : يكون مكتب المحامي هو أساس مقر عمله و دائما ما يتطلب من المحامي التوجه إلى المحكمة أو إلى الهيئة التي يتطلب التوجه إليها لتمام عمله القانوني , و تختلف مكاتب المحاماة سواء كانت مكاتب فردية أو شركات محاماة Law firm .

بقلم المستشار/محمد رفيق إبراهيم

Contact us on whats app