ما هو التنفيذ العيني للالتزام ؟ و ما هي شروط التنفيذ العيني للالتزام ؟

أولا : تعريف التنفيذ العيني للالتزام : 

ثانيا شروط التنفيذ العيني : 

ثالثا : في حالة عدم القدرة على التنفيذ العيني للالتزام :

رابعا : أنواع التنفيذ العيني للالتزام : 

أولا : تعريف التنفيذ العيني للالتزام : 

التنفيذ العيني بيكون دائما له طرفان الطرف الأول صاحب الحق او المصلحة لقبه ( الدائن ) أما الطرف الثاني الذي يقوم بتنفيذ ذلك لقبه ( المدين) .

التنفيذ العيني للالتزام معناه أن ( المدين ) يقوم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه كما هو , او يكون ملزم بعمل شيء معين زي ما هو .

مثال : أن يتم الاتفاق بين الدائن و المدين على ان يقوم المدين بتسليم سيارة معينة بعد أن يقوم الدائن بدفع ثمنها بالفعل . ف هنا يكون محل التنفيذ العيني هو السيارة التي تم الاتفاق على شرائها بالفعل دون غيرها . 

ثانيا شروط التنفيذ العيني : 

عشان يتم التنفيذ العيني ف هنا بيكون فيه عدة شروط عشان يتم إلزام المدين بتنفيذ التزامه و هما شرطان :

الشرط الأول : أن يكون التنفيذ ممكنا و ليس مستحيلا : 

و ده معناه انه عشان المحكمة تجبر المديت بتنفيذ التزامه ف لازم يكون من الأصل التنفيذ ممكن زي المثال السابق , فلو كانت السيارة احترقت او هلكت ف هنا اصبح التنفيذ مستحيلا و الالتزام بالتنفيذ العيني أصبح غير ممكن تحقيقه . 

الشرط الثاني : ألا يكون في التنفيذ العيني إرهاق للمدين : 

و الشرط ده معناه ان المصلحة التي ستعود على الدائن من التنفيذ العيني للالتزام تكون أقل بكثير من الخسارة التي ستقع على المدين بسبب التنفيذ العيني 

مثال : أن يقوم الجار ببناء عمارة سكنية على ارضه و أثناء عملية البناء يتعدى على جزء من أرض جاره  و يضمها في البناء ف هنا عشان يقوم الجار المتعدي (المدين )  بالتنفيذ العيني  للجار المضرور ( الدائن ) ف لازم يقوم بهدم البناء السكني بالكامل عشان يعرف ينفذ التزامه , ف نجد هنا أن المصلحة التي ستعود على الدائن اقل بكثير من خسارة المدين ( الجار المعتدي ) 

ملحوظة : كلمة " ارهاقا" للمدين مش معناها الإرهاق المادي بسبب ارتفاع الاسعار او الضرائب و لكن معناها عدم تناسب مصلحة الدائن ( الصغيرة ) مع خسارة الدائن ( الكبيرة ) بسبب التنفيذ العيني للالتزام و في النهاية كل ده يخضع للسلطة التقديرية للقاضي من تقدير استحالة التنفيذ أو مشقة التنفيذ .

 

ثالثا : في حالة عدم القدرة على التنفيذ العيني للالتزام :

سبق و ذكرنا أنه يشترط للتنفيذ العيني للالتزام أن يكون  ذلك ممكنا و ليس مستحيلا و الشرط الثاني أن يكون التنفيذ العيني للالتزام ليس فيه ارهاق للمدين , طب و في الحالة دي ايه هو الحل ؟

هنا بيكون المفر او الحل هو التعويض ف الدائن يتوجه للقضاء و بيعرض في صحيفة دعواه الضرر الذي وقع عليه بسبب عدم التنفيذ العيني للالتزام من المدين و يطلب التعويض الذي يراه مناسبا و هنا يخضع تقدير هذا التعويض للقاضي و يحكم بما يراه ملائما في النهاية .

 

رابعا : أنواع التنفيذ العيني للالتزام : 

1- الالتزام بإعطاء شيء 

مثال : ( الالتزام بنقل ملكية و تسليم عقار - الالتزام بتسليم منقول معين - الالتزام بإعطاء مبلغ معين من النقود بعملة معينة )

2- الالتزام بعمل .

مثال : ( الالتزام بترميم  بناء تم الاتفاق عليه , و في حالة الاستعجال يجوز للدائن ان يستكمل الترميم على نفقته دون الرجوع للقضاء كما لو كان البناء آيل للسقوط ثم يعود و يطالب بالتعويض عما أنفقه و عن الضرر الواقع عليه )

3- الالتزام بامتناع عن عمل 

مثال : ( الالتزام بعدم إفشاء سر مهني معين - التزام ممثل بعدم الظهور مع شركة غير الشركة الوكيلة عنه ) 

 

 

 

بقلم المحامي / أ.محمد رفيق




أحصل على 15 دقيقة أستشارة مجانية مع محامى.