مشاكل عقد الايجار و صيغة تنازل عن عقد ايجار

أولا : ماهية عقد الإيجار : 

ثانيا شروط عقد الإيجار :

ثالثا : ما هي الشروط او البنود التي يفضل وجودها في عقد الايجار : 

 

أولا : ماهية عقد الإيجار : 

عقد الإيجار هو اتفاق يتم بين مالك الشقة او العقار بشكل عام او السيارة و هو ( المؤجر ) و بين المنتفع بها و هو ( المستأجر ) على الانتفاع بتلك العين محل الإيجار لفترة محددة مقابل مبلغ مالي معين , و بيتم تحديد و وضع شروط أو بنود تكميلية تختلف حسب الأحوال او حسب العين محل الايجار . 

ثانيا شروط عقد الإيجار :

هناك شروط او بنود تكون واجب وجودها في عقد الايجار و شروط تكون غير واجبة , بمعنى آخر هناك بنود اشترط القانون وجودها في عقد الإيجار حتى يكون صحيحا و شروط اخرى  لا تعيب عقد الايجار في صحته و لكنها بالتأكيد يكون ضروري وجودها و حنتعرف عليهم الآن :

البنود الواجب توافرها : اسم المؤجر و اسم المستأجر , و وصف العين محل الإيجار و تحديدها , و القيمة الايجارية ( الأجرة ) و التوقيع . 

البنود التي لا يجب توافرها : هي ما دون ذلك مثل : التشطيبات بالعقار , و ضمان العيوب الخفية , و ضمان عدم التعرض , و اشتراط عدم احقية التنازل عن عقد الايجار للغير من عدمه , و اختصاص المحكمة و غيره . 

ثالثا : ما هي الشروط او البنود التي يفضل وجودها في عقد الايجار : 

تختلف ضرورية الشروط بحسب اذا ما كنت المؤجر او المستأجر و سنقوم بشرح ذلك بشكل وافي :

أ- الشروط الضرورية للمستأجر : خلافا عن الشروط او البنود الملزمة قانونا السابق ذكرها فإنه يتوجب على المستأجر اضافة بنود اخرى لضمان حقه في عقد الايجار و هي : 

1- الإقرار بملكية المؤجر للعين محل الايجار و الإقرار بكمال أهليته لذلك .

2- ضمان عدم التعرض من المالك ( المؤجر) او من الغير او من ورثته طوال مدة نفاذ عقد الإيجار .

3- ضمان العيوب الخفية في العين محل الايجار . 

4- وضع شرط جزائي عند رغبة المؤجر في فسخ عقد الإيجار ( حسب الاتفاق)

5- عدم قبول أي شرط تعسفي من جانب المؤجر . 

ب- الشروط الضرورية للمؤجر

يعتبر المؤجر هنا هو الطرف الأضعف و الأجدر بالحماية لذلك وجب التنويه إلى بعض البنود التي يجب أن يشملها عقد الايجار و هي : 

1- وصف العين محل الايجار وصفا دقيقا في العقد ( فإذا كان عقارا فيتم وصف التشطيبات و التجهيزات به وصفا دقيقا أما إذا كانت سيارة فيتم وصف الكماليات بها و التجهيزات وصفا دقيقا )

2- إقرار المستأجر بتسليم العين محل الإيجار وفقا لما تم وصفه في البند السابق . 

3- وضع بند عدم جواز تنازل المستأجر عن عقد الايجار للغير أيا كان سواء كان من اصوله او فروعه لضمان استقرار المعاملة بين المؤجر و المستأجر . 

4- وضع بند خاص بالمرافق الموجودة بالعين محل الإيجار و إلتزام المستأجر بتقديم كافة الفواتير الخاصة بمرافق العقار مع انتهاء المدة الايجارية و إلزامه بتقديم مخالصات من مصلحة الضرائب خاصة اذا كانت العين محل الايجار تجارية . 

5- أن تكون مدة الإيجار محددة وعدم وضع كلمة ( مشاهرة ) عقد الإيجار لأن ذلك قد يكون المخرج لجعل العين مؤجرة لأقصى مدة قانونية . 

6- وضع تأمين مالي لضمان تسلم العقار على حالته و شرط جزائي عند الفسخ من طرف المستأجر ( حسب الاتفاق بينهما ) .

7- التأكيد على عدم تجديد عقد الايجار من تلقاء نفسه و التأكيد على ان يكون التجديد بعقد جديد و شروط جديدة . 

 

و في النهاية قد وجب التنويه بأنه لدينا منصة من أكفأ المحامين المدنيين المتخصصين في تلك الاستشارات و الدعاوى المدنية و لاسيما ما يتعلق بالمساكن و الايجارات .

 

 

 

بقلم المحامي / أ.محمد رفيق 

 

أحصل على 15 دقيقة أستشارة مجانية مع محامى.