ما هي بيانات شهادة الوفاة وكيفية الاستعلام عن شهادة الوفاة بالاسم 

 

تعتبر شهادة الوفاة أحد أهم الوثائق الحكومية التي يهتم المواطن باستخراجها لأقاربه و ذلك لإثبات الوفاة لهؤلاء الأشخاص إلى الجهات المعنية لما يترتب على ذلك من آثار , و عشان كدة هنعرفك طرق استخراج شهادة الوفاة و من له حق استخراجها . 

 

أولا : أهمية استخراج شهادة الوفاة : 

 

ثانيا : من له حق استخراج شهادة الوفاة :

 

ثالثا : طرق استخراج شهادة الوفاة و المستندات المطلوبة:

 

أ- إذا كانت شهادة الوفاة يتم إستخراجها لأول مرة :

 

ب- إذا كانت شهادة الوفاة صادرة مسبقا :

 

 

أولا : أهمية استخراج شهادة الوفاة 

 

شهادة الوفاة لها دور رئيسي و هي إثبات واقعة الوفاة في حق صاحبها , و يترتب على ذلك العديد من الآثار أهمها على سبيل المثال الحصول على معاش المتوفى و هنا تكون شهادة الوفاة هي أحد المستندات الرئيسة التي يبنى عليها استحقاق المعاش , كما أنها يبنى عليها تقسيم تركة المتوفى و تعتبر شهادة الوفاة هي المستند الأصلي و الذي يترتب عليه البدء في إجراءات إعلام الوراثة . 

 

ثانيا : من له حق استخراج شهادة الوفاة 

 

يحق لأقارب استخراج شهادة الوفاة حتى الدرجة الثالثة من القرابة على أن يكون مصطحبا معه بطاقة الرقم القومي لإثبات تلك القرابة . 

 

ثالثا : طرق استخراج شهادة الوفاة و المستندات المطلوبة

 

يجب التفرقة بين أمرين أولهما إذا كانت شهادة الوفاة يتم إستخراجها لأول مرة , و بين ما إذا كانت صادرة مسبقا على النحو الآتي : 

 

أ- إذا كانت شهادة الوفاة يتم إستخراجها لأول مرة :

 

ففي هذه الحالة يتم إصدارها من مكتب الصحة التابع له محل إقامة المتوفى أو التابع لمكان واقعة الوفاة وذلك بعد إصدار تصريح الدفن و يحصل عليه مقدم الطلب مجانا , بعد التأكد من عدم وجود ثمة شبهة جنائية في الوفاة .

 

ب- إذا كانت شهادة الوفاة صادرة مسبقا : 

 

( و تكون بأحد الطريقتين )

 

الطريقة الأولى :  هنا يتوجه أحد الاقارب حتى الدرجة الثالثة و معه إثبات شخصيته و صورة من بطاقة الرقم القومي للمتوفى أو صورة ضوئية من شهادة الوفاة الصادرة مسبقا و التوجه إلى إحدى جهات السجل المدني 

 

لاستخراج شهادة الوفاة .

 

الطريقة الثانية : كما يمكن أن يتم استصدار شهادة الوفاة إلكترونيا عن طريق موقع دليل الخدمات العامة الحكومي من خلال هذا الرابط 

 

- و لا يمكن استخراج شهادات الوفاة كخدمة عن طريق موقع " المتر " لأنه يقتصر الحق في إستخراجها للأقارب حتى الدرجة الثالثة او لمحامي بموجب توكيل .

 

بقلم المحامي /أ.محمد رفيق إبراهيم