هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ ؟

عندما تحصل الزوجة أو المطلقة على حكم بالنفقة ثم يقوم الزوج أو المطلق باستئناف حكم النفقة و كثيرا ما نجد أن المرأة نفسها هي من تستأنف الحكم لزيادة المحكوم به , ف هنا هل يؤدي استئناف الحكم بالنفقة تنفيذه ؟ و ده اللي هنتكلم عنه فى الموضوع ده .

 

أولا : أنواع النفقة : 

ثانيا : تنفيذ حكم النفقة : 

ثالثا : ملاحظات بشأن تنفيذ حكم النفقة : 

رابعا : هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ ؟

 

{lawyer}

أولا : أنواع النفقة  

 

تتعدد أنواع النفقة الزوجية ما بين عدة أنواع بحسب الظروف التي يقدرها القاضي وفقا للوسط الاجتماعي الخاص بكل زوج و زوجة , و تعتبر هناك نفقات أساسية لا تختلف من حالة لأخرى إلا وفقا لمقدار المحكوم به وفقا لدخل الزوج المتحرى عنه من جهة التحريات و تتنوع النفقات وفقا للأنواع الآتية :

 

1- نفقة زوجية . 

 2- نفقة متعة .

 3- نفقة عدة .

4- نفقة صغار .

5- نفقة مسكن .

6- نفقة حضانة .

7- نفقة رضاعة .

8- نفقة خادمة .

9- نفقة بدل فرش وغطاء .

10-نفقة تعليم .

11- نفقة علاج .

12- نفقة حمل مسكن .

13- نفقة ولادة . 

14 - نفقة بدل لعب اطفال .

 

{services}

 

ثانيا : تنفيذ حكم النفقة  

 

تختلف طرق تنفيذ حكم النفقة بحسب ما إذا كان الزوج المحكوم عليه موظفا بالقطاع العام او الحكومي أو القطاع الخاص أم كان من أرباب المهن الحرة وذلك على النحو الآتي : 

1- إذا كان الزوج موظفا بالقطاع العام أو الحكومي : فيكون التنفيذ عن طريق جهة عمله وذلك بإعلانها بالصيغة التنفيذية بالحكم الصادر ضده بالنفقة أو عن طريق بنك ناصر الاجتماعي .

2- إذا كان الزوج موظفا بالقطاع الخاص فيكون تنفيذ الحكم عن طريق إعلان جهة عمله أو استصدار حكم ضده في جنحة الامتناع عن سداد النفقة وفقا للمادة 293 عقوبات . 

3- إذا كان الزوج من أرباب المهن الحرة : فيكون تنفيذ الحكم عن طريق استصدار حكم ضده في جنحة الامتناع عن سداد النفقة وفقا للمادة 293 عقوبات و التوجه لإدارة التنفيذ للتنفيذ عليه بالدفع او الحبس .

ثالثا : ملاحظات بشأن تنفيذ حكم النفقة 

 

1- في كل الأحوال فإن الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي من جهة العمل يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون وفقا للمادة 123 عقوبات .

2- النفقة المؤقتة يتم تحديدها للزوجة كنفقة زوجية في محضر الجلسة و قبل الفصل في موضوع النفقة وذلك مراعاة لظروف الزوجة و الأبناء حتى يحصلوا على حكم ضد الزوج و يكون بعد إثبات ذلك في محضر الجلسة عليها الصيغة التنفيذية و يتم إعلان الزوج بذلك او جهة عمله و في حالة عدم السداد يتم الحجز على أمواله و التنفيذ عليها .

 

{lawyer}

 

رابعا : هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ ؟

 

استئناف حكم النفقة لا يوقف التنفيذ لأن الحكم بالنفقة يعتبر مشمولا قانونا بالنفاذ المعجل و ذلك لأن طبيعة هذا الحكم لا تحتمل المماطلة حتى لا يعتبر ذلك إضرارا بحقوق الزوجة و الأبناء و حتى  لا يكون ذلك بابا للكيد بالزوجات لتعطيل نفقاتهن .

 

بقلم المحامي / أ.محمد رفيق إبراهيم 

 




أحصل علي استشارة هاتفية مع محامي متخصص في دعاوي الاسره فقط ب 200 جنيه. أتصل علي 01102255039 أو سيب بياناتك للتحدث مع ممثل خدمة العملاء

Contact us on whats app