هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ ؟

أولا : أنواع النفقة : 

ثانيا : تنفيذ حكم النفقة : 

ثالثا : ملاحظات بشأن تنفيذ حكم النفقة : 

رابعا : هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ ؟

أولا : أنواع النفقة : 

تتعدد أنواع النفقة الزوجية ما بين عدة أنواع بحسب الظروف التي يقدرها القاضي وفقا للوسط الاجتماعي الخاص بكل زوج و زوجة , و تعتبر هناك نفقات أساسية لا تختلف من حالة لأخرى إلا وفقا لمقدار المحكوم به وفقا لدخل الزوج المتحرى عنه من جهة التحريات و تتنوع النفقات وفقا للأنواع الآتية :

1- نفقة زوجية . 

2- نفقة متعة .

3- نفقة عدة .

4- نفقة صغار .

5- نفقة مسكن .

6- نفقة حضانة .

7- نفقة رضاعة .

8- نفقة خادمة .

9- نفقة بدل فرش وغطاء .

10-نفقة تعليم .

11- نفقة علاج .

12- نفقة حمل مسكن .

13- نفقة ولادة . 

14 - نفقة بدل لعب اطفال .

ثانيا : تنفيذ حكم النفقة : 

تختلف طرق تنفيذ حكم النفقة بحسب ما إذا كان الزوج المحكوم عليه موظفا بالقطاع العام او الحكومي أو القطاع الخاص أم كان من أرباب المهن الحرة وذلك على النحو الآتي : 

1- إذا كان الزوج موظفا بالقطاع العام أو الحكومي : فيكون التنفيذ عن طريق جهة عمله وذلك بإعلانها بالصيغة التنفيذية بالحكم الصادر ضده بالنفقة أو عن طريق بنك ناصر الاجتماعي .

2- إذا كان الزوج موظفا بالقطاع الخاص فيكون تنفيذ الحكم عن طريق إعلان جهة عمله أو استصدار حكم ضده في جنحة الامتناع عن سداد النفقة وفقا للمادة 293 عقوبات . 

3- إذا كان الزوج من أرباب المهن الحرة : فيكون تنفيذ الحكم عن طريق استصدار حكم ضده في جنحة الامتناع عن سداد النفقة وفقا للمادة 293 عقوبات و التوجه لإدارة التنفيذ للتنفيذ عليه بالدفع او الحبس .

ثالثا : ملاحظات بشأن تنفيذ حكم النفقة : 

1- في كل الأحوال فإن الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي من جهة العمل يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون وفقا للمادة 123 عقوبات .

2- النفقة المؤقتة يتم تحديدها للزوجة كنفقة زوجية في محضر الجلسة و قبل الفصل في موضوع النفقة وذلك مراعاة لظروف الزوجة و الأبناء حتى يحصلوا على حكم ضد الزوج و يكون بعد إثبات ذلك في محضر الجلسة عليها الصيغة التنفيذية و يتم إعلان الزوج بذلك او جهة عمله و في حالة عدم السداد يتم الحجز على أمواله و التنفيذ عليها .

رابعا : هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ ؟

استئناف حكم النفقة لا يوقف التنفيذ لأن الحكم بالنفقة يعتبر مشمولا قانونا بالنفاذ المعجل و ذلك لأن طبيعة هذا الحكم لا تحتمل المماطلة حتى لا يعتبر ذلك إضرارا بحقوق الزوجة و الأبناء و حتى  لا يكون ذلك بابا للكيد بالزوجات لتعطيل نفقاتهن .

 

و في النهاية فإننا نعلمكم بإنه لدينا و بحق نخبة من افضل المحامين المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية والقانون الجنائي في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية .

 

بقلم المحامي / أ.محمد رفيق إبراهيم 




أحصل على 15 دقيقة أستشارة مجانية مع محامى.