شركات الأموال و شركات الأشخاص و نموذج عقد شركة تضامن

أولا : شركات الأموال

تعريف شركات الأموال:

أنواع شركات الأموال 

 ثانيا : شركات الأشخاص

تعريف شركات الأشخاص: 

أنواع شركات الأشخاص :

ثالثا : صيغة عقد تأسيس شركة تضامن

 

 

أولا : شركات الأموال

 

تعريف شركات الأموال:

هي الشركات التي تعتمد إعتماد كلياً على رأس المال دون اعتداد كبير بشخصية صاحب حصة رأس المال وهذه الخاصية هي التي تميز هذه الشركات عن شركات الأشخاص .

أنواع شركات الأموال

شركة المساهمة

شركة التوصية بالأسهم

الشركة ذات المسئولية المحدودة

 

شركة الأموال  بشكل عام :

 

في شركات الأموال نجد أن خروج المساهم من الشركة لا يؤثر تأثيراً كبيراً على عقد الشركة , في حين أن خروج الشريك في شركات الأشخاص قد يترتب عليه حل الشركة نظراً للاعتبار الشخصي الذي تقوم عليه .

ولا يعني ذلك أن المساهم في شركات الأموال ليس له وزن اقتصادي أو مالي , فقد تتأثر الشركة بخروج المساهم ولكن تأثر الشركة شيء وتأثير ذلك على عقد الشركة شيء آخر والدليل ذلك أن خروج مساهم يحوز عدد كبيراً من الأسهم قد يؤدي إلى ارتباك الشركة مالياً مما يؤدي إلى إنهيارها اقتصادياً أو تجارياً وقد تنتهي هذا بالشركة إلى الحل والانقضاء ولكنه لا يؤدي بطبيعة الحال إلى فسخ عقد الشركة ولا يؤدي خروج المساهم أو الشريك في شركة الأموال إلى حل الشركة إلا إذا ترتب على خروجه أن قل عدد الشركاء عن ثلاثة في شركات المساهمة أو عن اثنين في شركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحددة .

 

 ثانيا : شركات الأشخاص

 

تعريف شركات الأشخاص:

 

هي الشركات التي تقوم على الإعتبار الشخصي للشركاء و تنقسم إلى ثلاثة أشكال وقد أورد المشرع المصري هذه الأشكال على سبيل الحصر فهي إذا تتعلق بالنظام العام.

 وشركات الأشخاص هناك تحدد شخص الشريك والثقة المتبادلة بين الشركاء مما يعني أن الشريك لا يستطيع التصرف في حصته من غير رضاء باقي الشركاء كما أن الشركة تنتهي بخروج أحد الشركاء علية أو خسارة أو إفلاسه .

 

أنواع شركات الأشخاص :

شركة التضامن

شركة التوصية البسيطة

شركة المحاصة

شركات الأشخاص بشكل عام :

و خروج الشريك من الشركة أيا كان السبب يترتب عليه فسخ عقد الشركة حتى لو كان هذا النصيب لا يمثل قيمة مالية ذات شأن بالنسبة لباقي الشركاء.

 ويعني ذلك أن خروج الشريك من الشركة قد لا يترتب عليه أثراً مالياً أو قد لا تكون له قيمة مالية أو تجارية في حياة الشركة وإنما يؤثر هذا الخروج على عقد الشركة في ذاته لأن إرادة الشريك من الإرادات المنشئة للعقد و شخصية الشريك محل إعتبار بالنسبة لباقي الشركاء .

 

و نظرا للكثير من التساؤلات حول شركة التضامن فإننا نقدم لكم صيغة من عقد تأسيس شركة التضامن .

 

ثالثا : صيغة عقد تأسيس شركة تضامن

 

عقد شركة تضامن

انه فى يوم        الموافق تحرر هذا العقد بإيجاب وقبول صريحين بين كل من :

أولا: السيد  /     الجنسية      الديانة    والمقيم  

 )  طرف أول - شريك متضامن (

ثانياً:السيد              / الجنسية            الديانة           المقيم  

 )  طرف ثان - شريك متضامن (

ثالثاً:السيد              / الجنسية            الديانة           المقيم  

 )  طرف ثالث - شريك متضامن (

بعد أن أقر جميع الأطراف بأهليتهما للتصرف والتعاقد ، اتفقوا على تكوين شركة تضامن فيما بينهم بالشروط الآتى بيانها :

البند الأول

اسم الشركة ................ والسمة التجارية لها ..........

البند الثانى

غرض الشركة ...................

البند الثالث

مركز الشركة : كائن بالعقار رقم ........ شارع .........قسم…. محافظة...

البند الرابع

رأس مال الشركة : تم دفعه من جميع الشركاء وحصة كل شريك على النحو الآتى :

حصة الشريك الأول ............... جنيها مصريا .

حصة الشريك الثانى ............... جنيها مصرياً .

حصة الشريك الثالث ............... جنيها مصرياً .

البند الخامس

مدة الشركة : تبدأ من .. / .. / .. وتنتهى فى .. / .. / .. قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة ما لم يخطر أحد الشركاء الآخرين بموجب إنذار على يد محضر أو بخطاب موصى عليه بعلم الوصول برغبته فى الانفصال قبل نهاية مدة الشركة أو مدة محددة بشهر على الأقل .

البند السادس

الإدارة وحق التوقيع : موكلة للأطراف الثلاثة مجتمعين أو منفردين بشرط أن تكون الأعمال التى تصدر منهم   لتحقيق غرض الشركة وضمن أغراضها وعنوانها .

أما بشأن المعاملات التى تزيد قيمتها عن ........جنيه ، وأية تصرفات قانونية أخرى من رهن أو بيع عقارات الشركة أو الحصول على قروض للشركة ، فيجب أن تصدر من جميع الشركاء .

البند السابع

اتفق الشركاء أن يتقاضى الطرف ............و.............. مرتباً شهرياً عن حق الإدارة تدخل من ضمن مصروفات الشركة .

البند الثامن

الحسابات والسنة المالية : تمسك دفاتر تجارية حسب الأصول التجارية يرصد فيها رأس المال النقدى والعينى ، وتبدأ السنة المالية للشركة فى أول .. /.. / .. وتنتهى فى ../ .. / .. على أن يجرد أصول الشركة وخصومها وحساب الأرباح والخسائر فى إطار ميزانية عمومية للشركة وتكون نافذة فى حقهم بمجرد توقيعهم عليها أو بعد مضى خمسة عشر يوماً من تاريخ إرسال صورة منها لكل منهم بخطاب موصى عليه بعلم الوصول ، أو بإنذار على يد محضر  , ويكون لكل شريك الإطلاع على دفاتر الشركة ورصيدها بنفسه أو بتوكيل عنه أو بندب أحد الخبراء .

البند التاسع

توزيع الأرباح والخسائر : توزع الأرباح بقدر حصة كل شريك .أما فى حالة الخسارة فى ميزانية إحدى السنوات ، فترحل إلى السنة التالية ،ولا توزع أرباح إلا بعد تغطية خسارة السنوات السابقة .

البند العاشر

حظر المنافسة : يتعهد الشركاء بعدم القيام بأى عمل من الأعمال التى تقوم بها الشركة أو أن ينافسها فى الغرض المخصص لها ، و فى حالة ثبوت مخالفة أى شريك لهذا البند يحق لباقى الشركاء فصله ومطالبته بالتعويضات الناتجة عن تصرفه .

البند الحادى عشر

الانسحاب والتنازل عن الحصص :

أ - لا يحق لأى شريك أن ينسحب من الشركة قبل نهاية مدتها .

ب- لا يحق لأى شريك أن يبيع حصة أو رهنها أو يتنازل عنها أو جزء منها .إلا بموافقة باقى الشركاء كتابة .

ج - وفى حالة أية مخالفة أى شريك لما جاء بالبند السابق لا ينفذ هذا التصرف فى حق باقى الشركاء مع الاحتفاظ بجميع حقوقهم بسائر أنواعها .

البند الثانى عشر

وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته : لا ينتهى عقد الشركة بوفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته ؛ وإنما يحل محله ورثته أو ممثلين بالشروط نفسها عقد الشركة ،ولا يحق لهم وضع الأختام على الشركة أو قسمتها ولايتدخلون فى إدارتها وتستمر إلى نهاية مدتها . وتقتصر حقوق ورثة المتوفى على المطالبة بنصيبهم فى الأرباح التى لم يتم المحاسبة عليها ، وتعتبر الشركة مفسوخة واعتبار الشريك المتوفى مفصول ، إلا إذا اتفق باقى الشركاء على الاستمرار فيها مع وجود ورثة المتوفى أو من فقد أهليته .

البند الثالث عشر

فسخ الشركة : تفسخ الشركة قبل نهاية مدتها فى حالة وجود خسائر ، ويكون بإجماع الشركاء .

البند الرابع عشر

فى حالة انتهاء عقد الشركة يجوز للشركاء الاستمرار فيها أو تصفيتها بالطريقة التى يتفقون عليها .وفى حالة عدم الاتفاق ، يكون تصفيتها عن طريق مصفٍّ تختارة الأغلبية . وفى حالة الاختلاف ، تكون المحكمة المختصة هى التى تتولى التصفية بناء على طلب أحد الشركاء .

البند الخامس عشر

كل نزاع ينشأ من الشركاء أو الورثة أو من فقد أهليته فى تفسير أى بند من بنود العقد تكون محكمة............ هى المختصة .

البند السادس عشر

تسجيل الشركة : يتفق الشركاء على أن يكون مدير الشركة هو الذى يقوم بتسجيل هذا العقد والإشهار عنه بالطرق القانونية بمصروفات على عاتق الشركة أو توكيل لشركاء للأستاذ /.............المحامى بتسجيل .........

البند السابع عشر

تحرر هذا العقد من ................ بيد كل شريك نسخة للعمل بها وقت اللزوم .

والله خير الشاهدين

توقيع الشركاء :

الشريك الأول :....................

الشريك الثاني :....................

الشريك الثالث :....................

 

و قد وجب التنويه بأن منصة المتر لديها نخبة من اقوى المحامين المتخصصين في القضايا التجارية و صياغة العقود بكافة اللغات و تأسيس الشركات و القيد في السجلات التجارية و استخراج البطاقة الضريبية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية .  

 

 

بقلم المحامي / أ.محمد رفيق إبراهيم 

 



أحصل على 15 دقيقة أستشارة مجانية مع محامى.