صيغة عقد عمل

 

 

 

نموذج عقد عمل

بين كل من : -

اولا : السيد /........ .............................................صاحب عمل                 ( طرف اول )

ثانيا :السيد /................................................. عامل :.............يحمل بطاقة رقم قومي.......................تاريخ الاصدار................ الجهة............................. ( طرف ثاني )

اتفق الطرفان على ما يأتي : -

البند الاول :-

يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول بمهنة.............بمدينة.............وموقع العمل علي بعد........

البند الثاني :-

مدة هذا العقد (...اشهر ) تبدأ من التاريخ الفعلي استلام الطرف الثاني لعمله بالموقع ويعتبر الشهر الاول كفترة اختبار يحق خلالها للطرف الأول أن يفسخ العقد دون إبداء الأسباب ودون ان يحق للطرف الثاني المطالبة بأي مكافأة او تعويض بسبب هذا الفسخ وينتهي العقد تلقائيا دون حاجة الى تنبيه او اخطار بانتهاء مدته عمل الطرف الاول في الموقع الموفد اليه الطرف الثاني .

البند الثالث :-

مصاريف الانتقال إلى موقع العمل والعودة الي ......يتحملها الطرف الأول باستثناء الحالات المنصوص عليها في هذا العقد ويتحمل بها الطرف الثاني و تخصم من مستحقاته لدى الشركة.

البند الرابع :-

الطرف الأول وحده هو الذي يحدد أيام ومواعيد بدء ونهاية العمل اليومية دون اعتراض من الطرف الثاني.

البند الخامس : -

يتقاضى الطرف الثاني أجرا شهريا بواقع ..................شامل البدلات بالموقع ويلتزم بأن يعمل 48 ساعة ( ثمانية واربعون ساعة أسبوعيا كحد ادني تحدد وتوزع على ايام الاسبوع بمعرفة الطرف الأول وحسب النظم المحلية ولا تحتسب مدة الانتقال من المسكن حتى موقع العمل ضمن ساعات العمل الفعلية ولا يدفع عنها أي أجر وأي زيادة في ساعات العمل في أيام الأعياد والإجازات يزاد عنها الأجر بواقع ....في المائة أما العمل في أيام الأعياد والإجازات ويضاعف الأجر فيه بواقع .... في المائة وبالإضافة إلى هذا الأجر يتقاضى الطرف الثاني مبلغ... ......مصروف يومي يدفع له دوريا بالعملة المحلية ولا يستحق الطرف الثاني هذا المبلغ إلا عن أيام العمل الفعلية فقط ويصرف الأجر بشيك على البنك باسم العامل أو الوكيل المعتمد من قبله وخلال .......شهر من تاريخ استحقاقه للأجر.

 

البند السادس : -

السكن بموقع العمل أثناء سريان العقد والوجبات الغذائية على نفقة الطرف الأول طوال مدة سريان هذا العقد.

البند السابع :-

يحق للطرف الأول إنهاء العقد قبل نهاية مدته دون سابق إنذار في الاحوال الاتية : -

1- إذا انتهى العمل الموكل إليه والذي من أجله ألحق الطرف الثاني بالعمل .

2- إذا عمل الطرف الثاني لدى أي فرد أو جهة سواء بأجر أو بدون أجر وسواء كان خلال ساعات أو فترات الراحة او الاجازات .

3- إذا تبين عدم صحة البيانات التي قدمها العامل كمسوغات تعيين .

4- اذا افشى ما اتصل بعمله من اسرار المهنة بسبب وظيفته .

5- إذا أخل الطرف الثاني بأي شرط من الشروط الواردة في هذا العقد أو تراخي في عمله او اتضح عدم كفاءته او اساءة سلوكه أو رغبته في فسخ العقد قبل نهاية مدته او تمارض أو انقطع عن العمل دون مبرر قانوني .

6 - إذا أخل العامل بالنظام أو مخالفة التعليمات الصادرة او عدم احترام مواعيد العمل لا يحق للعامل في هذه الاحوال ان يطالب الشركة بأي تعويضات عن الفصل كما أنه يتحمل مصاريف سفره وعودته  في الحالات من الثانية الى الاخيرة ويخصم منه المصاريف تلقائيا من مستحقاته قبل الشركة .

البند الثامن :-

يلتزم الطرف الثاني باحترام مواعيد العمل التي يحددها الطرف الأول وتنفيذ كافة التعليمات التي يصدرها إليه طوال مدة سريان هذا العقد وعليه ايضا الالتزام بالاخلاق والسلوك الحميد وبجميع النظم والقوانين السارية في البلد حيث موقع العمل

البند التاسع :-

يقوم الطرف الأول بالتأمين على الطرف الثاني ضد حوادث وإصابات العمل ويتولى هذا الأخير مطالبة الجهة المؤمن لديها مباشرة وهي احدى شركات التأمين وفي حالة حدوث مطالبات في هذا الشأن يكون رجوع الطرف الثاني على شركة التأمين مباشرة دون الرجوع بأي مطالبات علي الطرف الاول .

البند العاشر :- ( إذا كان العمل بالخارج )

يتكفل الطرف الثاني باستفتاء اجراءات جواز سفره وكافة الأوراق اللازمة لمغادرة جمهورية مصر العربية  وعليه أن يقدم للشركة شهادة طيبة بأنه سليم الجسم والنظر وخالي من الامراض المعدية وتعتبر هذه الشهادة جوهرية ومن مسوغات التعيين كما يحق للطرف الاول ان يقوم بالكشف الطبي عليه بواسطة طبيبه الخاص .

البند الحادي عشر : -( إذا كان العمل بالخارج )

يجوز للعامل لاسباب شخصية او اخرى ان يقدم استقالته من العمل بشرط إخطار الطرف الأول قبلها بشهر وفي هذه الحالة يتحمل العامل قيمة التذكرة ذهابا وعودة وأي مصاريف أخرى تترتب على ذلك .

البند الثاني عشر :-

لا يجوز للعامل أن يتغيب عن العمل باي حال من الأحوال وفي حالة التغيب يتم خصم المصروفات اليومية بالإضافة إلى نفقات السكن والانتقال الفعلية عن مدة الغياب ويندز أول مرة وفي حالة تكرار الغياب يفصل بدون انذار ويتحمل مصاريف السفر بالطائرة في الذهاب والعودة .

البند الثالث عشر :-

لا يحق للطرف الثاني إنهاء هذا العقد أو مغادرة موقع العمل إلا بعد الحصول على إذن الحصول على إذن كتابي من الطرف الاول والا اعتبر ذلك فسخا للعقد من جانبه ويحق للطرف الأول أن يطالبه بالتعويض عن الأضرار التي تلحقه من جراء ذلك بالإضافة إلى اختصام مصاريف سفره الى موقع العمل وعودته وكذا بالنسبة لمصاريف العامل التي سيخلفها .

البند الرابع عشر :-

علي العامل احترام القوانين المعمول بها في البلد الذي يعمل به وعدم الإخلال بالأمن والطرف الثاني مسئول مسئولية شخصية عن تصرفاته وفي حالة ارتكابه خطأ أو جريمة يعاقب عليها القانون فإن الطرف الأول لا يتحمل أي مسئولية في هذا الصدد ويقوم بترحيله فورا بمصاريف على عاتقه وفق المنصوص عليه في البند السابق

البند الخامس عشر :- ( إذا كان العمل بالخارج )

في حالة وفاة الطرف الثاني لاقدر الله ان كانت الوفاة طبيعية أو بسبب العمل فإن نقل الجثمان إلى بلده يكون على نفقة الشركة الطرف الأول أما إذا كانت الوفاة نتيجة لغير هذين السببين فإن نقل الجثمان يكون على نفقة الطرف الثاني خصمها من مستحقاته قبلها

البند السادس عشر :-

تحرر هذا العقد من ثلاث نسخ موقع عليه من الطرفين تسلم الطرف الثاني نسخة واحتفظ الطرف

الأول بنسختين

الطرف الأول                                                                                                      الطرف الثاني

 

 

و قد وجب التنويه بأن منصة المتر لديها نخبة من اقوى المحامين المتخصصين في القضايا التجارية و تأسيس الشركات و صياغة كافة العقود بكافة اللغات في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية .  

 

 

بقلم المحامي / أ.محمد رفيق إبراهيم 

 



أحصل على 15 دقيقة أستشارة مجانية مع محامى.