عقد استعمال واستغلال اسم وعلامة تجارية

عقد استعمال واستغلال اسم وعلامة تجارية

 

إنه في يوم .......... الموافق  /             /          تم الاتفاق بين كل من : -

أولا: شركة / ............. ومقرها………………سجل تجاري رقم  ...........طرف أول مانح الامتياز )

ثانيآ: شركة / ................... ومقرها............... سجل تجاري رقم .........طرف ثانى صاحب الامتياز )

أولا : تمهيــد

- بناء على رغبة الطرفين في إيجاد علاقة بينهما لخدمة مصالحهما المشتركة وتحديد حقوق والتزامات كل طرف تجاه الآخر. و بما أن الطرف الأول مانح الامتياز يملك الاسم التجاري ” ………. ” والعلامة التجارية ” الخاصة بالشركة و المبينة تفصيلاً بالملحق رقم (۱) المرفق بهذه الاتفاقية والشركة مانحة الامتياز تعمل فى مجال …….. فى دولة …………. ، و كانت ولا زالت من وقت لآخر تبذل الجهد والمال لتطوير وتحسين الشركة المذكورة والسعي لتحقيق أكبر مكاسب مالية وتسويقية من خلال انتشار فروعها والاسم والعلامة التجارية الخاصين بالشركة  فى مناطق ودول مختلفة  وحيث يرغب الطرف الاول في التوسع خارج وداخل دولة ……………، وبما أن الطرف الثاني صاحب الامتياز يرغب في فتح فرع لشركة ………….واستغلال الاسم والعلامة التجارية للطرف الاول  فى ........................  ( منطقة الامتياز ) والمبين حدوده ومعالمه من خلال المرفق رقم (۱) المرفق بهذا العقد تحت الاسم والعلامة التجارية الخاصين بالطرف الأول مانح الامتياز . وبناء على رغبة الطرفين في إيجاد علاقة عمل فيما بينهما تكون متفقة مع مقتضيات القوانين ذات الصلة في منطقة الامتياز ، لخدمة مصالحهما المشتركة وتحديد حقوق والتزامات كل طرف تجاه الآخر وفقاً لأصول التعامل الجيد . لذلك فقد اتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما المعتبرة للتعاقد على ما يلي :-

 

ثانياً : التزامات صاحب الامتياز

۱- يلتزم صاحب الامتياز بمجرد التوقيع على هذا العقد بدفع مبلغ نقدي وقدره ……كمبلغ تأميني للالتزامات الواردة على صاحب الإمتياز فى هذا العقد ويرد هذا العقد بمجرد أنتهاء مدة هذا العقد وذلك بعد التأكد من قيام الطرف الثانى بكافة التزاماته الواردة والناتجة  لهذا العقد .  بدفع رسوم الامتياز لمانح الامتياز والتي تقدر بمبلغ ................  ويقوم بسدادها لمانح الامتياز بحوالة بنكية على الحساب البنكي رقم ..................... ببنك .................... .

يلتزم الطرف الثانى تسديد مبلغ وقدره …………. وذلك مقابل استغلال واستخدام الطرف الثانى الاسم والعلامة التجارية الخاصة بالطرف الأول ………م وسيتم سداد ذلك المبلغ كما يلى : -

يتم سداد مبلغ …………. بمجرد توقيع الطرفين على هذا العقد على أن يتم سداد مبلغ ………

۲- يلتزم صاحب الامتياز بأن يبلغ مانح الامتياز فوراً عن جميع التجاوزات أو التقليدات على الاسم والعلامة التجارية الخاصين به أو عن أي شخص أو منفذ يظهر على أنه ” شركة ………..  ” التي قد تصل إلى علمه

۳- يلتزم صاحب الامتياز ببذل العناية اللازمة في منفذ الامتياز ، وبأن لا يقوم بأي عمل يسيء إلى الاســـم التجاري أو العلامة التجارية لمانح الامتياز .

٤ – يلتزم صاحب الامتياز باتباع كافة الاشتراطات الفنية المتفق عليها في ملحق العقد رقم … والذى يوضح الشكل الخارجى الاسم والعلامة التجارية ( اللوحة الإعلانية الخارجية لمنفذ الامتياز )  الخاص بمنفذ الامتياز بالإضافة بالديكور الداخلي والشكل العام  لمنفذ الامتياز .

 ۵ يلتزم الطرف الثاني صاحب الامتياز اليونيفورم الخاص بالطرف الأول مانح الامتياز و المرفق بالملحق العقد  رقم …. من هذا العقد .

٦ – يلتزم الطرف الثاني صاحب الامتياز بتقديم المنتج  فى عبوات مطبوع عليها الاسم والعلامة التجارية الخاصين بالطرف الأول مانح الامتياز .

۷- يلتزم الطرف الثاني صاحب الامتياز بالشروط  الفنية والمواصفات الخاصة بالمنتجات والمواد المستخدمة فى الإنتاج بموجب الملحق العقد رقم ۵.

۸ – يلتزم الطرف الثاني صاحب الامتياز بشروط ومواصفات الأدوات والآلات المستخدمة فى تجهيز المشروبات ملحق العقد رقم ….

۹ - يلتزم الطرف الثاني صاحب الامتياز بالتأمين على العمال والموظفين العاملين بمنفذ الامتياز وتوفير أماكن خاصة بهم للمبيت والراحة .

۱۰- يلتزم الطرف الثاني صاحب الامتياز والأسعار الخاصة بالمنتجات المقدمة بمنفذ الالتزام والتى يتم تحديدها ملحق العقد رقم …. .

۱۱ – يلتزم الطرف الثاني صاحب الالتزام  بإعطاء الطرف الاول صورة معتمدة من الإقرارات والميزانيات الضريبية الخاصة بمنفذ الإمتياز فى نهاية شهر ديسمبر من كل سنة .

۱۲ – يلتزم الطرف الثانى باستخراج كافة التصاريح والتراخيص اللازمة لتشغيل منفذ الامتياز فى خلال ٦ أشهر ميلادية من تاريخ التوقيع على هذا العقد .

۱۳ – يلتزم الطرف الثاني صاحب الامتياز بصرف قيمة ۳ % من إجمالي قيمة المبيعات الشهرية على أعمال الدعاية والتسويق للأسم والعلامة التجارية المملوكة للطرف الأول مانح الالتزام .

ثالثا : التزامات وحقوق مشتركة

۱- بما أن العقود لا تقوم إلا على مبدأ حسن النية في التعامل فقد التزم الطرفان من خلال هذا العقد بتنفيذ ما جاءت به وملحقاتها وفقاً للعرف التجاري بما يتفق مع ذلك المبدأ ، كما التزم الطرفان من خلال هذا العقد بالمحافظة على سرية المفاوضات والترتيبات التعاقدية ، والتفصيلات المالية والفنية طيلة مدة سريانها .

۲- لمانح الامتياز الحق في أن يحول جميع حقوقه والتزاماته بموجب هذه الاتفاقية لأي شخص أخر أو شركة أو مؤسسة ، بشرط أن من يحل محله يكون قادر على القيام بالتزاماته تجاه صاحب الامتياز كما هو منصوص عليه في هذا العقد  .

۳لصاحب الامتياز الحق في تحويل هذا العقد أو بيعه إلى شخص ثالث بعد الحصول على موافقة كتابية من الشركة مانحة الامتياز و بشرط  أن من يحل محله يكون قادر على القيام بالتزاماته تجاه مانح الامتياز كما هو منصوص عليه في هذا العقد .

٤- لا يجوز لصاحب الامتياز فتح منافذ أمتياز فى منطقة الامتياز سواء فى الحى أو المدينة أو المحافظة أو الدولة أو المملكة إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الشركة مانحة الامتياز .

۵ - يقع على الطرف الثاني توفير المقر الذي يباشر فيه تجهيز وإنتاج وتوزيع المنتج وممارسة العمل بجهازه الخاص بعناية الرجل الحريص، وله الاستعانة بالمهارات والخبرات الفنية من قبل الطرف الأول.

٦ - يستحق الطرف الأول قبل الطرف الثانى عمولة مقدارها ........................ من قيمة الأشياء المباعة في منطقة العقد.

۷ - اتفق الطرفان على أن يقوم الطرف الثاني بصفته صاحب الإمتياز عن الطرف الأول باختيار أماكن متاجر بيع المنتج وتجهيزها  والقيام بالخدمات موضوع العقد وذلك باسمه ولحسابه الشخصي.

۹ – يحق للطرف الأول مانح الامتياز الإشراف ومتابعة العمل في منفذ الامتياز بواسطة أى أحد يفوضه بذلك للمتابعة والاشراف على حسن سير العمل كما هو متفق علية فى بنود هذا العقد .

رابعاً : الضمان

- يقوم صاحب الامتياز ببيع المنتجات  في منفذ الامتياز بنفس الأسعار المتفق عليها مع الطرف الأول مانح الامتياز والمحددة بملحق العقد رقم …. .

- أتفق طرفى العقد على أن لا يكون مانح الامتياز مسئولاً عن أي استحقاقات مالية قد تنشأ  للغير على منفذ الامتياز أو لصالح العمالة التي تعمل فيه .

خامساً : إنهاء الاتفاقية وإلغائها والتعويض

۱- تنتهي هذه الاتفاقية بانتهاء مدتها المنصوص عليها فيها ، أو باستحالة تنفيذها بالنسبة لكل من الطرفين أو أحدهما .

۲- إذا تم إنهاء هذا العقد أو فسخه من قبل أحد الطرفين في وقت غير مناسب أو لسبب غير مشروع وكان من شأن ذلك الإنهاء أو الفسخ إلحاق خسارة بالطرف الآخر ، فإن الطرف المتسبب في هذا الإنهاء أو الفسخ يكون ملزماً بتعويض الطرف المتضرر عما لحقه من خسارة .

۳- مع عدم الإخلال بما جاء في المادة السابقة ، يكون لصاحب الامتياز الحق في مطالبة مانح الإمتياز بالتعويض عما قد يلحقه من ضرر طبقاً للاتفاقية والعرف التجاري في الأحوال التالية :-

أ‌- إذا قام مانح الإمتياز بإنهاء أو فسخ هذا العقد في وقت غير مناسب أو لسبب لا يد لصاحب الإمتياز فيه .

ب‌-إذا رفض مانح الإمتياز تجديد هذه الاتفاقية بعد انتهاء مدتها ، وكان نشاط صاحب الإمتياز قد أدى إلى نجاح ظاهر في نمو الاسم التجاري والعلامة التجارية لمانح الامتياز في منطقة الإمتياز وأن عدم تجديد هذه الاتفاقية يفوت على صاحب الإمتياز فرصة الحصول على ربح نتيجة لعدم تمكينه من الاستفادة من ذلك النمو والنجاح ، على أن يؤخذ في تقدير ذلك التعويض مدى الجهد الذي بذله صاحب الإمتياز ، والإمكانيات المادية والمعنوية التي سخرها لخدمة عقد الإمتياز .

٤- مع عدم الإخلال بما جاء في المادتين السابقتين ، فإنه في حالة انتهاء أو إنهاء أو فسخ هذه الاتفاقية ، فإن مانح الامتياز يلتزم بالسماح لصاحب الامتياز في استخدام اسمه التجاري وعلامته التجارية في منطقة الامتياز بالقدر الكافي لتصريف المخزون لديه وتصفية جميع أعماله بحد أقصى مدة لا تتجاوز ستة أشهر ميلادية  .

۵ -  فى حالة إخلال الطرف الثاني بأي من التزاماته الواردة ببنود هذا العقد يحق للطرف الأول مانح الامتياز فسخ العقد مع حصوله على مبلغ .................. كتعويض اتفاقي غير خاضع لتقدير القضاء .

سادساً : أحكام ختامية

۱المنازعات : أي نزاع ينشأ عن هذه الاتفاقية أو ملحقاتها في أي وقت من الأوقات يتم حله بالطرق الودية ، فإذا تعذر ذلك يتم حله عن طريق ………… ، ويعتبر عنوان كل من الطرفين المبين في هذا العقد هو العنوان المعتبر في تنفيذ الإعلانات والإنابات القضائية .

۲لغة الاتفاقية : حررت هذه الاتفاقية باللغتين العربية والإنجليزية ، وفي حالة اختلاف بعض معاني هذه الاتفاقية نتيجة للترجمة تكون العبرة في ذلك للنص العربي .

۳نسخ الاتفاقية : حررت هذه الاتفاقية من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها .

والله خير الشاهدين ,,,,

 

الممثل القانونى للشركة الطرف الأول                              الممثل القانونى للشركة الطرف الثانى 

الاسم : ..............................                           الاسم : ............................

التوقيع : ...........................                               التوقيع : .........................

 

 

 

راجع عقدك من محامي مدني متخصص في 3 خطوات :

أرسل العقد 

سيتم مراجعة العقد و اقتراح تعديلات و شرحها 

سيتم ارسال العقد جاهزا على توقيع طرفيه 

 

و كمان ممكن تخلي محامي متخصص يكتبلك العقد كاملا لضمان حقوقك كاملة 

 

اترك اسمك و رقم تليفونك للتواصل معك