صيغة عقد ايجار

صيغة عقد ايجار

إنـه فـي يــــوم  :              المـوافـق :                            

حرر هذا العقد فيما بين كلاً من :-

قـــــد أجـــــر :

 أولا : السيـــد/ …………  – مسلم الديانة – مصري الجنسية المقيم في….

             ويحمل بطاقة رقم قومي :  ………………              ( طرف أول مؤجر )

ثانيا : السيـــد/ …………  – مسلم الديانة – مصري الجنسية المقيم في……   

        ويحمل بطاقة رقم قومي :  ………………         { طرف ثاني : مستأجر }

 

** بعد أن أقر الطرفان بكامل أهليتهما للتصرف والتعاقد اتفقا على تحرير العقد الآتي :-

أجر الطرف الأول ( المؤجر ) إلي الطرف الثاني ( المستأجر ) ما هو عبارة عن :  ……………, و الشقة مشطبة تشطيب كامل دون وجود أية تلفيات من اي نوع .

 

﴿  البنــــد الأول  ﴾

غــرض الإيجــارة :  بقصد استعماله (  شقة سكنية )  وقد أقر الطرف الثاني  ( المستأجر ) بمعاينة المكان المذكور المعاينة التامة النافية للجهالة , وتعهد بالمحافظة عليه حتى نهاية مدة الإيجار ورده بحالته دون خلل .

﴿  البنــــد الثاني  ﴾

مـــدة الإيجــار :  هي ( عامان ) تبدأ من   /  /   وتنتهي في  / / غير قابلة للتجديد لمدد أخرى إلا بموافقة الطرف الأول ( المؤجر) بعقد إيجار جديد و بشروط جديدة  .

﴿  البنــــد الثالث  ﴾

القيمة الإيجارية :  تم هذا الإيجار مقابل أجرة شهرية قدرها….. جنيه شهرياً تستحق في اليوم …. من كل شهر وتدفع للطرف الأول  ( المؤجر  ) , وتزداد بواقع (10% ) إبتداء من السنة الثانية , على أن تكون الأجرة الشهرية في العام الأول ….. و في العام الثاني … , ولا يحق للطرف الثاني ( المستـأجر ) التأخير في سداد الإيجار لأي عذر ؛ وإلا أعتبر هذا العقد مفسوخاً تلقائياً دون عذر أو تنبيه  – ولوكان التأخير لشهر واحد – وتصبح يد الطرف الثاني (المستأجر) في هذه الحالة يد غاصب على العين محل هذا العقد ,  كما يحق للطرف الأول ( المؤجر ) توقيع الحجز التحفظي على الأجهزة و المنقولات الموجودة بالعين استيفاء لدين الأجرة المتأخرة  بالإضافة إلى توقيع غرامة اتفاقية  و جزاء مالي على المستأجر (في فترة الغصب ) بواقع (...... جنيها  ) يوميا –خلال فترة الغصب- لحين الإخلاء الفعلي للعين محل الإيجار  .

﴿  البند الرابع  ﴾

التــأميــن : دفع الطرف الثاني ( المستأجر ) للطرف الأول ( المؤجر) مبلغ وقدره…… جنيه         وذلك مقابل شهرين تأمين وشهر مقدم إيجار و  لا يرد مبلغ التأمين و البالغ قيمته….. جنيها السابق ذكرهم إلا عند إنتهاء الإيجار بعد تقديم المستأجر ما يفيد سداده آخر فاتورة كهرباء ومياه وغاز وتليفون أرضي أن وجد  بالإضافة إلى معاينة المؤجر للعقار و التأكد من عدم وجود أي تلفيات أو خسائر بالعين محل الإيجار.

﴿  البنــــد الخامس  ﴾

التنازل أو التأجير من الباطن :  لا يجوز للمستأجر أن يؤجر الشقة – محل هذا العقد – من الباطن للغير أو لجزء منه بأي صورة من صور الاشتراك أو الانتفاع ,  ولا أن يتنازل عن الإيجار لغيره         – ولو كان من أصوله أو فروعه أو أصهاره , ولا أن يقوم بتغيير الغرض من الإيجار ( شقة سكنية ) و لا أن يقوم برهن الشقة او وضعها تحت اي نوع من انواع الضمان ؛ وإلا فإنه يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه بدون إجراءات تقاضي,  وذلك مع حق المؤجر في الرجوع على المستأجر بتعويض الضرر و مصادرة مبلغ التأمين .

﴿  البند السادس  ﴾

التعـديلات والترميمـات : لا يحق للمستأجر أن يجري تعديلات جوهرية بالعين , ولا يحق له أعمال الهدم أو البناء داخل العين ؛ إلا إذا أذن له المؤجر– كتابة –  و إلا يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه و يعتبر ما يجريه المستأجر من أعمال التحسين والديكور والدهانات والصيانة الدورية من أعمال التبرعات و يعتبر المستأجر ملزما بعمل الترميمات الأولية التي تحتاجه العين محل الإيجار طوال فترة انتفاعه بالعين المؤجرة .

﴿  البند السابع  ﴾

مقابل إستهلاك خدمات المرافق :  سداد مقابل إستهلاك الكهرباء والمياه والغاز وجميع مرافق العين محل للإيجار  يقع على عاتق الطرف الثاني ( المستأجر ) وحده ويكون ملزماً بتقديم أخر فاتورة لكل مرفق للمؤجر حتى نهاية هذا العقد .

﴿  البند الثامن  ﴾

في حالة إذا خالف المستأجر أي إلتزام واقع عليه سواء بالقيام بعمل أو امتناع عن عمل , فإن للمؤجر الحق في فسخ العقد واعتبار العقد باطلا بطلانا مطلقا و ذلك بمجرد الإعلام الشفوي بهذا الفسخ دون الحاجة للتنبيه أو الإعذار كما يحق للمؤجر في هذه الحالة بأن يقوم بمصادرة مبلغ التأمين و الرجوع على المستأجر بما قد لحقه من ضرر , و في حالة إذا ما أخلى المستأجر العين المؤجرة نتيجة هذا الفسخ الجزائي فإن المستأجر يعتبر في هذه الحالة في حكم الغاصب للعين و يكون  ملزما بدفع مبلغ  …جنيها عن كل يوم –في حالة الغصب – لحين الإخلاء الفعلي .

﴿  البند التاسع  ﴾

الإخلاء قبل الميعاد :  إذا رغب المستأجر فى ترك المكان قبل أنتهاء العقد يلتزم بإخطار المؤجر  برغبته في الإنهاء قبل الترك بشهر بخطاب موصي عليه بعلم الوصول , كما يلتزم بأن يدفع للمؤجر الأجرة كاملة حتى تاريخ الإخلاء الفعلي , ويحق للمؤجر مصادرة مبلغ التأمين المدفوع من المستأجر – المذكور بالبند الرابع من هذا العقد – كشرط جزائي نتيجة لهذا الفسخ  .

 

﴿  البند العاشر  ﴾

تنازل المؤجر عـن العـقــد :  يحتفظ الطرف الأول ( المؤجر ) بحق التنازل عن هذا العقد لمن يشاء من الغير , دون معارضة من الطرف الثاني ( المستأجر) , وفي هذه الحالة يكون على الطرف الثاني أن يتعامل مع المتنازل إليه كتعامله مع المؤجر دون اعتراض طالما أخطر بهذا التنازل قانوناً ,                 وذلك حتى نهاية مدة التعاقد المتفق عليها بهذا العقد . 

﴿  البند الحادي عشر  ﴾

لا يحق للطرف الثاني استعمال المحل في غير الغرض المخصص له بهذا العقد - ( شقة سكنية  ) –؛ وإلا فسخ هذا العقد فوراً ومن تلقاء نفسه  دون اللجوء للقضاء .

﴿  البند الثاني عشر  ﴾

الاختصاص القضائي :  تختص محكمة………. بالنظر في دعوى الطرد  في حالة  انتهاء عقد الإيجار أو التأخير في سداد الأجرة أو حدوث أي نزاع –لا قدر الله-.

﴿  البند الثالث عشر  ﴾

الموطن المختار :  يقر المستأجر بأن يتخذ له موطناً مختاراً ( العين المؤجرة)  بمقتضى هذا العقد , وكل إعلان يرسل فيها يكون صحيحاً ومنتجاً لأثره القانوني .

﴿  البند الرابع عشر ﴾

امتداد العقد من حيث الأشخاص :  في حالة – لا قدر الله – الوفاة لأحد طرفي العقد لا يفسخ العقد , يحق لورثة طرف المتوفى الاستمرار في إتمام العقد حتى نهاية مدة التعاقد .

﴿  البند الخامس عشــر  ﴾

 قواعد القانون المدني مكملة : كل ما لم يرد به النص في هذا العقد تنطبق بشأنه أحكام القانون المدني دون غيرها , وكذلك ما نص عليه العقد على الإحالة للقانون المدني في شأنه .

﴿  البند السادس عشــر  ﴾

حجية العقد والتسليم :  هذا العقد وبمجرد توقيعه يعد تام الحجية ونافذ المفعول لكافة آثاره بين طرفيه وفي مواجهة الغير على أن تبدأ المدة الإيجارية من تاريخ تسليم المؤجر العين محل الإيجار للمستأجر يوم …….

﴿  البند السابع عشــر  ﴾

نســخ العقــد :   حرر هذا العقد من ( نسختين ) بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم .

 

 

راجع عقدك من محامي مدني متخصص في 3 خطوات :

أرسل العقد 

سيتم مراجعة العقد و اقتراح تعديلات و شرحها 

سيتم ارسال العقد جاهزا على توقيع طرفيه 

 

و كمان ممكن تخلي محامي متخصص يكتبلك العقد كاملا لضمان حقوقك كاملة 

 

اترك اسمك و رقم تليفونك للتواصل معك